† منتدى القديسة مارينا أميرة الشهيدات †
† منتدى القديسة مارينا أميرة الشهيدات †
† منتدى القديسة مارينا أميرة الشهيدات †
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

† منتدى القديسة مارينا أميرة الشهيدات †

منتدى قبطى - أفلام وترانيم وألحان وتسبحة وكليبات ترانيم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفن القبطى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magdy-f
المدير العام
المدير العام
magdy-f


ذكر
عدد الرسائل : 3362
العمر : 64
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : سعيد
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الفن القبطى Empty
مُساهمةموضوع: الفن القبطى   الفن القبطى I_icon_minitimeالإثنين 29 سبتمبر - 22:28

[center]الفن القبطى 2029




الفــــن القبطي
الفن القبطي ظهر في مصر أثناء العصر الهيلينستي عندما جاء الفنانون اليونانيون إلى الإسكندرية. الفن الذي أنتجه الفنانون المصريون كان بسيطا في المادة المستخدمة والتقنية حيث كانت مواردهم محدودة والفنانون الكبار كانوا يلتحقون بالبلاط الملكي. هذا الفن المتواضع كان يعرف بالفن الشعبي ثم أطلق عليه بعد ذلك الفن القبطي. ولم ينتشر كفن المصريين القدماء ولم يرتقى إلى جمال الفن اليوناني الروماني. وينقسم الفن القبطي إلي ست مراحل وأهمها كانت المرحلة الثالثة. وفي قمة مجده اتخذ الفن القبطي الشكل الديني وكرس لخدمة العقيدة المسيحية. ومن أهم مظاهر الفن القبطي هو شعبيته وما يحتوي عليه من رموز وميله لاستخدام الخطوط الهندسية والصور المصغرة.



الفن القبطى Crossالأيقونات



أيقونة للسيدة العذراء من ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏/‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي



الفن القبطى Icon%20St.%20Mary




أيقونة‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والقديس‏ ‏أبانوب‏ ‏بسمنود‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏/‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏تمثل‏ ‏صورة‏ ‏نصفية‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏حول‏ ‏رأسها‏ ‏هالة‏ ‏محددة‏ ‏بنقط‏ ‏ويداها‏ ‏متشابكتان‏ ‏علي‏ ‏صدرها‏.‏
الصورة‏ ‏نادرة‏ ‏لأنها‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بمفردها‏.‏





أيقونة‏ ‏السبع‏ ‏أعياد‏ ‏السيدية‏ ‏الكبرى



الفن القبطى 7_feasts




أيقونة‏ ‏السبع‏ ‏أعياد‏ ‏السيدية‏ ‏الكبري‏ ‏بكنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏الأثرية‏ ‏بحارة‏ ‏زويلة‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلى‏ ‏العصور‏ الوسطى‏ ‏تحديدا‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏والخامس‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي، ‏والمناظر‏ ‏السبعة‏ ‏مصورة‏ ‏داخل‏ ‏جنيات‏ ‏مذهبة‏ ‏ومحفور‏ ‏بين‏ على‏ ‏منظرين‏ ‏من‏ ‏أعلى‏ ‏صورة‏ ‏أحد‏ ‏الأنبياء‏ ‏وفي‏ ‏يده‏ ‏كتاب‏ ‏مفتوح‏. ‏بينما‏ ‏هناك‏ ‏كتابات‏ ‏على‏ ‏كل‏ ‏منظر‏ ‏باللغة‏ ‏اليونانية، ‏والمنظر‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏يمثل‏ ‏عيد‏ ‏حلول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏إذ‏ ترى‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏جالسين‏ ‏في‏ ‏العلية‏ ‏وعلى‏ ‏رؤوسهم‏ ‏هالات‏ ‏نورانية‏ ‏وأعلاهم‏ نرى‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏نازلا‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏كأشعة‏ ‏من‏ ‏نور‏ ‏تحل‏ على‏ ‏التلاميذ‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏اثني‏ ‏عشر‏ ‏لسانا‏ ‏من‏ ‏نار‏ (‏ستة‏ على‏ ‏كل‏ ‏جانب‏) ‏وتحت‏ ‏الأشعة‏ ‏كلمة‏ ‏يونانية‏ ‏تعني‏ ‏الخمسين‏ ‏وأسفل‏ ‏الأيقونة‏ نرى‏ ‏باب‏ ‏العلية‏ ‏وهو‏ ‏منزل‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏.‏"




كنيسة العذراء المغارة بدير السريان




تقع كنيسة العذراء المغارة بدير السريان بجوار شجرة مار آفرآم السريانى ملاصقة لسور الدير البحرى وفى منتصف الدير تقريباً وهى مربعة الشكل 12 م عرض و12 م طول وترجع من حيث تخطيطها للقرن التاسع الميلادى ويوجد بها ثلاثة هياكل هى :


[center]
1 - الهيكل الرئيسى للعذراء 2 - هيكل قبلى لمار مرقس 3 - هيكل بحرى لمار جرجس
الفن القبطى New_pa126

ومستوى الدوكسار الكنيسة العذراء المغارة أقل من الطريق بستة درجات من السلالم

الفن القبطى New_pa127


الهيكل الأوسط من القرن 15 على اسم السيدة العذراء وحامل الأيقونات من الخشب المطعم بالعاج وعليه صلبان بديعة الشكل

الفن القبطى New_pa128
الأيقونة الوسطى فى أعلى حامل الأيقونات للعذراء مريم تحمل الطفل يسوع وعن يمينها ثلاثة صور ويسارها ثلاثة صور وكل صورة بها اثنين من الرسل


الفن القبطى New_pa129
ثلاث أيقونات كل واحده بها رسولين عن يسار أيقونة العذراء مريم


الفن القبطى New_pa130
ثلاث أيقونات كل واحده بها رسولين عن يمين أيقونة العذراء مريم


الفن القبطى New_pa131
صورة من الموزايك الذى تميز به الفن البيزنطى الشرقى قبل ان تدخل كنيسة العذراء المغارة


الفن القبطى New_pa132
فى معظم الكنائس الأثرية يوجد شباك عن اليسار وآخر عن اليمين فى حامل الأيقونات


الفن القبطى New_pa133
أيقونة للسيدة العذراء داخل الهيكل


الفن القبطى New_pa134


هيكل مار مرقس حديث وعلى حامل الأيقونات أيقونات تمثل آباء الرهبنة
من اليسار الأنبا باخوميوس ثم الأنيا انطونيوس ثم مار مرقس فى الوسط ثم الأنبا مكاريوس ثم الأنبا شنودة رئيس المتوحدين


الفن القبطى New_pa135
هيكل مار جرجس فى الوسط أيقونه مار جرجس وعلى اليسار الشهيد ابانوب ثم الشهيد مار مينا ثم الشهيد مارقوريوس ثم الشهيدة دميانة والأربعين عذراء


الفن القبطى New_pa136 مقصورة تحوى أنبوبتين أمام هيكل مار جرجس الأولى تحوى رفات القديس الأنبا يحنس كاما الذى حمل رفاته رهبان ديره بعد أن دمر ديرة فى القرن 13 الميلادى وإستقروا فى دير السريان والثانية بها أجساد 12 قديساً من جنسيان مختلفة وهم : القديس آفرايم السريانى ، القديس ساويرس الأنطاكى بطريرك انطاكية ، القديس البابا ديسقوروس السكندرى الـ 25 ، القديس كرياكوس وأمه الشهيدة يوليطا ، الشهيد الأمير تادرس المشرقى ، الأربعون شهيدا بسبسطية ، القديس يعقوب المقطع الفارسى ، القديس يحنس القصير ، القديس موسى الأسود ، القديس أرشليدس الراهب ، وأخيراً شعر مريم المجدلية


الفن القبطى New_pa137
أيقونة القديس مار إلياس رسم أنسطاسى الرومى عام 1582ش
الفن القبطى New_pa138
أيقونة القديس القيامة رسم أنسطاسى الرومى عام 1582ش وهى تشابه نسخة موجودة بالمتحف القبطى


الفن القبطى New_pa139
أيقونة الصلبوت وحوله ثلاث عساكر أحدهم بالحربة واللصين ثم اسفل الصليب يوحنا الحبيب والعذراء مريم





السيد المسيح جالس على عرش المجد

الفن القبطى B-icon



أيقونة تمثل السيد المسيح وهو جالس على عرش المجد ومحاط بطريقة رمزية بالأربع حواري. وفي اليد اليسرى للسيد المسيح لفافة من الورق تحمل مقطعاً من الإنجيل، ومحاط بلفافة أخرى من الورق بالحبر الأحمر. صنع الأيقونة إبراهيم وأوهان الأرمني عام 1464 بالتقويم القبطي (1748 ميلادية).
الأبعاد: الطول 70سم- العرض 26سم
المادة: خشب محلى بالذهب وألوان براقة غالبا اللون الأحمر
التاريخ: 1748 ميلادية
الموقع: كنيسة الأنبا شنودة – القاهرة





الفن القبطى Crossرسومات على جدران




رسم جداري للسيد المسيح
من دير الأنب - القرن السادس/السابع الميلادي



الفن القبطى Jesus6th%20century





رسم‏ ‏جداري‏ ‏من‏ ‏باويط‏ ‏نصف‏ ‏دائري‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ /‏السابع‏ ‏الميلادي‏ ‏يمثل‏ ‏النصف‏ ‏العلوي‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏داخل‏ ‏إكليل‏ ‏يحمله‏ ‏ملاكان‏,‏وحول‏ ‏رأسه‏ ‏الهالة‏ ‏النورانية‏ ‏تظهر‏ ‏خلفها‏ ‏الأذرع‏ ‏الثلاثة‏ ‏للصليب‏ ‏وفوق‏ ‏رأسه‏ ‏الكتابة‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏تعني المخلص ويوجد‏ ‏في‏ ‏أقصي‏ ‏يسار‏ ‏اللوحة‏ ‏رسم‏ ‏نصفي‏ ‏للقديس‏ ‏أبا‏ ‏سلوانس‏ ‏داخل‏ ‏دائرة‏,‏وحول‏ ‏رأسه‏ ‏الهالة‏ ‏النورانية‏.‏
رقم‏ ‏الأثر‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ 12089‏





قطعة من الحجر الجيري تمثل طاووس

من القرن السادس الميلادي



الفن القبطى Taous


الفن القبطى 0000210



الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فن‏ ‏رمزي‏,‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فن‏ ‏ديني‏,‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فن‏ ‏شعبي‏.. ‏حينما‏ ‏ظهر‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏وجد‏ ‏نفسه‏ ‏أمام‏ ‏عقيدة‏ ‏جديدة‏ ‏تضع‏ ‏الروحيات‏ ‏في‏ ‏مستوي‏ ‏أسمي‏ ‏من‏ ‏الجسديات‏ ‏وتهتم‏ ‏بالقوي‏ ‏العاقلة‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الماديات‏.‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏فقد‏ ‏تغافل‏ ‏الفنان‏ ‏عن‏ ‏محاكاة‏ ‏الطبيعة‏ ‏وعن‏ ‏مراعاة‏ ‏النسبة‏ ‏التشريحية‏,‏فكثيرا‏ ‏ما‏ ‏نجد‏ ‏حجم‏ ‏الرأس‏ ‏في‏ ‏الأيقونة‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏حجم‏ ‏الجسم‏ ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏الرأس‏ ‏مركز‏ ‏القوي‏ ‏العاقلة‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏.‏
ومن‏ ‏شدة‏ ‏بعده‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏ ‏المحسوس‏ ‏كان‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏يستخدم‏ ‏الرموز‏ ‏مثل‏ ‏السمكة‏ ‏وعناقيد‏ ‏العنب‏ ‏وثمار‏ ‏الرمان‏ ‏ولم‏ ‏يأت‏ ‏ذلك‏ ‏بمحض‏ ‏الصدفة‏ ‏ولكن‏ ‏لكل‏ ‏رمز‏ ‏مغزاه‏ ‏الديني‏.‏
ومن‏ ‏أهم‏ ‏الرموز‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏الطاؤوس‏,‏فالمعروف‏ ‏أن‏ ‏جسمه‏ ‏لا‏ ‏يتحلل‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏رمزا‏ ‏للخلود‏ ‏والأبدية‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏أركان‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية‏...‏هذه‏ ‏التحفة‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏الجيري‏ ‏تشكل‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏إفريز‏ ‏وتؤرخ‏ ‏بالقرن‏ ‏السادس‏.‏
د‏.‏آمال‏ ‏جورجي



الفن القبطى Crossمشغولات خشبية


حامل للإنجيل مكون من ثلاثة أجزاء




الفن القبطى B-mangaliya




حامل للإنجيل مكون من ثلاثة أجزاء
الجزء العلوي يوضع عليه الإنجيل مفتوحاً، الجزء الأوسط يمثل الحامل، والجزء الأسفل صندوق محلى بحروف قبطية وصلبان وكتابات باللغة العربية.
الأبعاد: الطول 128سم- العرض 55سم
المادة: خشب
التاريخ: العصر القبطي
الموقع: غير معلوم



الفن القبطى Crossفن المنسوجات القبطية


كم قميص ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏/ ‏السادس‏ ‏الميلادي



الفن القبطى Coptic_textile1




كم‏ ‏قميص‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏/ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏عليه‏ ‏زخارف‏ ‏لون‏ ‏واحد‏, ‏قوامها‏ ‏شريطان‏ ‏قصيران‏, ‏وبداخل‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏مثمنات‏ ‏داخلها‏ ‏صلبان‏ ‏وأشكال‏ ‏مختلفة، ‏وعلى‏ ‏جانبي‏ ‏كل‏ ‏شريط‏ ‏زخرفه‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏محاليق‏ ‏العنب‏ ‏أو‏ ‏موج‏ ‏البحر‏.‏
رقم‏ ‏الأثر‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ 6604‏




قطعة قماش مستطيلة من الفن القبطي

الفن القبطى Textile3



قطعة مستطيلة من نسيج قباطي ،صناعة مسماة نسبة للاقباط، من الصوف يحيط بها شرائط من اللون الكحلي الخالي من الزخارف، أرضيتها من اللون الأحمر.

وعليها زخرفة بهيئة أشكال حيوانية وآدمية، يفصل بينها شجرة، فى أحد جوانب القطعة دائرتان إحداهما بها شكل آدمي، يرفع إحدى يديه، والأخرى بها زخرفة تمثل سيدة جالسة تحمل طفلا وبجوارها شجرة.
الأبعاد
العرض ٢٤.٥ سم
الطول ٣٥.٥ سم




قطعة من قماش الصوف



الفن القبطى Textile2


قطعة من قماش الصوف نسجت بأسلوب القباطي التقليدي؛ تعد من أهم قطع الفن القبطي.

ويتعانق مربعان أسودان في منتصف القطعة، ويشكلان إطارا يحيط بزخارف هندسية. ويظهر بداخل كل من المربعين شخص يرفع يديه، وتحيط به زخارف هندسية.

ولقد اكتشفت آلاف القطع النسجية في مصر. وكانت مقابر أخميم وأنتينوي المصدر الرئيسي لقطع النسيج القبطي
.
الأبعاد: الطول 18سم- العرض 18سم












[/center]





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://st-marina.mam9.com
 
الفن القبطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
† منتدى القديسة مارينا أميرة الشهيدات † :: +†+ كنسيات +†+ :: † الأديرة والكنائس ( الكنائسيات )†-
انتقل الى: