عدد الرسائل : 3362 العمر : 64 العمل/الترفيه : محاسب المزاج : سعيد تاريخ التسجيل : 12/02/2008
موضوع: الفن القبطى الإثنين 29 سبتمبر - 22:28
[center]
الفــــن القبطي الفن القبطي ظهر في مصر أثناء العصر الهيلينستي عندما جاء الفنانون اليونانيون إلى الإسكندرية. الفن الذي أنتجه الفنانون المصريون كان بسيطا في المادة المستخدمة والتقنية حيث كانت مواردهم محدودة والفنانون الكبار كانوا يلتحقون بالبلاط الملكي. هذا الفن المتواضع كان يعرف بالفن الشعبي ثم أطلق عليه بعد ذلك الفن القبطي. ولم ينتشر كفن المصريين القدماء ولم يرتقى إلى جمال الفن اليوناني الروماني. وينقسم الفن القبطي إلي ست مراحل وأهمها كانت المرحلة الثالثة. وفي قمة مجده اتخذ الفن القبطي الشكل الديني وكرس لخدمة العقيدة المسيحية. ومن أهم مظاهر الفن القبطي هو شعبيته وما يحتوي عليه من رموز وميله لاستخدام الخطوط الهندسية والصور المصغرة.
الأيقونات
أيقونة للسيدة العذراء من القرن السابع عشر/الثامن عشر الميلادي
تقع كنيسة العذراء المغارة بدير السريان بجوار شجرة مار آفرآم السريانى ملاصقة لسور الدير البحرى وفى منتصف الدير تقريباً وهى مربعة الشكل 12 م عرض و12 م طول وترجع من حيث تخطيطها للقرن التاسع الميلادى ويوجد بها ثلاثة هياكل هى :
ومستوى الدوكسار الكنيسة العذراء المغارة أقل من الطريق بستة درجات من السلالم
الهيكل الأوسط من القرن 15 على اسم السيدة العذراء وحامل الأيقونات من الخشب المطعم بالعاج وعليه صلبان بديعة الشكل
الأيقونة الوسطى فى أعلى حامل الأيقونات للعذراء مريم تحمل الطفل يسوع وعن يمينها ثلاثة صور ويسارها ثلاثة صور وكل صورة بها اثنين من الرسل
ثلاث أيقونات كل واحده بها رسولين عن يسار أيقونة العذراء مريم
ثلاث أيقونات كل واحده بها رسولين عن يمين أيقونة العذراء مريم
صورة من الموزايك الذى تميز به الفن البيزنطى الشرقى قبل ان تدخل كنيسة العذراء المغارة
فى معظم الكنائس الأثرية يوجد شباك عن اليسار وآخر عن اليمين فى حامل الأيقونات
أيقونة للسيدة العذراء داخل الهيكل
هيكل مار مرقس حديث وعلى حامل الأيقونات أيقونات تمثل آباء الرهبنة من اليسار الأنبا باخوميوس ثم الأنيا انطونيوس ثم مار مرقس فى الوسط ثم الأنبا مكاريوس ثم الأنبا شنودة رئيس المتوحدين
هيكل مار جرجس فى الوسط أيقونه مار جرجس وعلى اليسار الشهيد ابانوب ثم الشهيد مار مينا ثم الشهيد مارقوريوس ثم الشهيدة دميانة والأربعين عذراء
مقصورة تحوى أنبوبتين أمام هيكل مار جرجس الأولى تحوى رفات القديس الأنبا يحنس كاما الذى حمل رفاته رهبان ديره بعد أن دمر ديرة فى القرن 13 الميلادى وإستقروا فى دير السريان والثانية بها أجساد 12 قديساً من جنسيان مختلفة وهم : القديس آفرايم السريانى ، القديس ساويرس الأنطاكى بطريرك انطاكية ، القديس البابا ديسقوروس السكندرى الـ 25 ، القديس كرياكوس وأمه الشهيدة يوليطا ، الشهيد الأمير تادرس المشرقى ، الأربعون شهيدا بسبسطية ، القديس يعقوب المقطع الفارسى ، القديس يحنس القصير ، القديس موسى الأسود ، القديس أرشليدس الراهب ، وأخيراً شعر مريم المجدلية
أيقونة القديس مار إلياس رسم أنسطاسى الرومى عام 1582ش
أيقونة القديس القيامة رسم أنسطاسى الرومى عام 1582ش وهى تشابه نسخة موجودة بالمتحف القبطى
أيقونة الصلبوت وحوله ثلاث عساكر أحدهم بالحربة واللصين ثم اسفل الصليب يوحنا الحبيب والعذراء مريم
السيد المسيح جالس على عرش المجد
أيقونة تمثل السيد المسيح وهو جالس على عرش المجد ومحاط بطريقة رمزية بالأربع حواري. وفي اليد اليسرى للسيد المسيح لفافة من الورق تحمل مقطعاً من الإنجيل، ومحاط بلفافة أخرى من الورق بالحبر الأحمر. صنع الأيقونة إبراهيم وأوهان الأرمني عام 1464 بالتقويم القبطي (1748 ميلادية). الأبعاد: الطول 70سم- العرض 26سم المادة: خشب محلى بالذهب وألوان براقة غالبا اللون الأحمر التاريخ: 1748 ميلادية الموقع: كنيسة الأنبا شنودة – القاهرة
رسومات على جدران
رسم جداري للسيد المسيح من دير الأنب - القرن السادس/السابع الميلادي
حامل للإنجيل مكون من ثلاثة أجزاء الجزء العلوي يوضع عليه الإنجيل مفتوحاً، الجزء الأوسط يمثل الحامل، والجزء الأسفل صندوق محلى بحروف قبطية وصلبان وكتابات باللغة العربية. الأبعاد: الطول 128سم- العرض 55سم المادة: خشب التاريخ: العصر القبطي الموقع: غير معلوم
قطعة مستطيلة من نسيج قباطي ،صناعة مسماة نسبة للاقباط، من الصوف يحيط بها شرائط من اللون الكحلي الخالي من الزخارف، أرضيتها من اللون الأحمر.
وعليها زخرفة بهيئة أشكال حيوانية وآدمية، يفصل بينها شجرة، فى أحد جوانب القطعة دائرتان إحداهما بها شكل آدمي، يرفع إحدى يديه، والأخرى بها زخرفة تمثل سيدة جالسة تحمل طفلا وبجوارها شجرة. الأبعاد العرض ٢٤.٥ سم الطول ٣٥.٥ سم
قطعة من قماش الصوف
قطعة من قماش الصوف نسجت بأسلوب القباطي التقليدي؛ تعد من أهم قطع الفن القبطي.
ويتعانق مربعان أسودان في منتصف القطعة، ويشكلان إطارا يحيط بزخارف هندسية. ويظهر بداخل كل من المربعين شخص يرفع يديه، وتحيط به زخارف هندسية.
ولقد اكتشفت آلاف القطع النسجية في مصر. وكانت مقابر أخميم وأنتينوي المصدر الرئيسي لقطع النسيج القبطي. الأبعاد: الطول 18سم- العرض 18سم