† منتدى القديسة مارينا أميرة الشهيدات †

† منتدى القديسة مارينا أميرة الشهيدات †

منتدى قبطى - أفلام وترانيم وألحان وتسبحة وكليبات ترانيم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رحلة إلى القدس والأراضى المقدسة فى فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
magdy-f
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 2633
العمر : 56
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : سعيد
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى القدس والأراضى المقدسة فى فلسطين   الأحد 19 أغسطس - 23:56










[size=21]*قانا الجليل*

مقدمة :


مدينة قانا الحالية هي مدينة قانا الجليل الإنجيلية. يؤكد هذه الحقيقة
التقليد ونتائج أبحاث الباحثين. يروي الإنجيل أنّ هذا الموقع الذي لم يذكر
في العهد القديم قد شهد معجزتين للمسيح هما تحويل الماء إلى خمر وشفاء
ابن قائد المائة. ولهاتين المعجزتين في إنجيل يوحنا معنى خاص فهما تحددان
بداية ونهاية سفر العجائب في إنجيله (يوحنا ٢- ٤) .







عرس قانا الجليل :

يوحنا ٢، ١-١٢
وفي اليوم الثالث، كان في قانا الجليل عرس وكانت أمّ يسوع هناك. فدعي
يسوع أيضا وتلاميذه إلى العرس. ونفذت الخمر، فقالت ليسوع أمّه: «ليس عندهم
خمر». فقال لها يسوع: «ما لي ولك أيتها المرأة؟ لم تأتِ ساعتي بعد».
فقالت أمه للخدم: «مهما قال لكم فافعلوه». وكان هناك ستة أجران من حجر لما
تقتضيه الطهارة عند اليهود، يسع كل واحد منها مقدار مكيالين أو ثلاثة.
فقال يسوع للخدم: «إملأوا الأجران ماء». فملأوها إلى أعلاها. فقال لهم:
«اغرفوا الآن وناولوا وكيل المائدة». فناولوه، فلما ذاق الماء الذي صار
خمرا، وكان لا يدري من أين أتت، في حين أنّ الخدم الّذين غرفوا الماء
كانوا يدرون، دعا العريس وقال له: «كل امرئ يقدّم الخمرة الجيدة أولا،
فإذا سكر الناس، قدّم ما كان دونها في الجودة. أمّا أنت فحفظت الخمرة
الجيدة إلى الآن». هذه أولى آيات يسوع أتى بها في قانا الجليل، فأظهر مجده
فآمن به تلاميذه. ونزل بعد ذلك إلى كفرناحوم هو وأمّه وإخوته وتلاميذه،
فأقاموا فيها بضعة أيّام.


زيارة المدينة :

في مدخل المدينة قادمين من الناصرة نجد النبع الذي حتى بضعة أعوام خلت
كانت النسوة تأتين لتستقين منه الماء. إذا ما تخطينا كنيسة الروم
الكاثوليك، نبلغ كنيسة الروم الأرثوذكس حيت يحتفظون فيها بجرنين كبيرين
يعتقد أنهما استعملا في الأعجوبة التي اجترحها المسيح. أما في الواقع فهما
على الأرجح جرنا معمودية.

بعد هذه الكنيسة نبلغ كنيسة اللاتين بقبتها الحمراء وبرجي الأجراس وقد
بناها الفرنسيسكان عام ١٨٧٩. وقد كشفت الحفريات عن بناء سابق تحت الكنيسة
يعود للقرن الرابع. وبالإمكان مشاهدة الكتابة الآرامية تحت أرضية الكنيسة
الحالية حيث كتب: «مباركة ذكرى يوسف ابن تنحوم ابن بوتاح وأولاده الذين
صنعوا هذا الفسيسفاء، فلتنزل عليهم البركات». على نفس الطريق نجد على بعد
٥٠ مترا كنيسة مكرسة لنتنائيل.




[/size]

_________________


اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ،
يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ. ( بط 1 . 5 : 8 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-marina.mam9.com
magdy-f
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 2633
العمر : 56
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : سعيد
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى القدس والأراضى المقدسة فى فلسطين   الأحد 19 أغسطس - 23:58

[size=21]*جبل طابور*

مقدمة :


يقوم الجبل على ارتفاع
٥٨٨ مترا فوق سطح البحر منعزلا عما يحيط به. وقمته عبارة عن مسطح كبير
طوله ١٢٠٠ متر وعرضه ٤٠٠ متر. الطريق إليه شديدة الانحدار كثيرة التعرجات
ولكنّ المشهد الخلاب الذي تقدمه قمته لنا تستحقّ العناء .









نظرة على التاريخ:

الجبل جميل جدّا
وتملؤه أشجار الصنوبر والسنديان والأحراش*. ‬وكونه جبلا منعزلا جعل
الناس* ‬يعتبرونه مكانا مقدسا منذ القديم*. ‬تحتفظ الصخرة التي* ‬أسفل
أرضية الكنيسة الحالية بأثار مكان عبادة كنعانية*. ‬ودخل جبل طابور في*
‬التاريخ مع روايات الكتاب اﻟﻤﻘﺪﺱ .






الحقبة الكتابية:

قضاة ٤، ٦ - على
جبل طابور وقعت أحداث دبورة وباراق في حربهم ضد سيسَرا. وكان
الإسرائيليون مجتمعين على الجبل فنزلوا وقضوا على جيوش سيسَرا وقتلوه. وفي
قمة حماسها، نظمت دبورة أقدم وأجمل قصيدة شعر في العهد القديم .

قضاة ٦ - وقعت أحداث جدعون في حربه مع أهل مدين والقضاء على هيكل بعل فوق جبل طابور .

هوشع ٥، ١ إذ لم يتمّ القضاء على العبادة الكنعانية على جبل طابور نهائيا
باتت هذه العبادة تهدّد العبرانيين. فرفع النبي هوشع صوته ضد هذه
العبادة وقال: «إسمعوا هذا أيّها الكهنة وأصغوا يا بيت إسرائيل ... فإنّ
عليكم أن تُجروا القضاء ولكنّكم كنتم فخّا في المِصفاة وشبكة مبسوطة على
طابور ».

إرميا ٤٦، ١٨ - أوحت عظمة جبل طابور لإرميا النبي الذي كان يصف نبوخذنصّر
على أنّه العقاب الذي أوشك أن يحلّ فقال: «يصلُ كطابور بين الجبال ومثل
الكرمل المطلّ على البحر».

مزمور ٨٩، ١٣ - جمال الجبل أوحى لكاتب المزامير مدى عظمة مجد الرب: «لاسمك يهلّل طابور وحرمون».

هناك نصان إنجيليان مرتبطان بجبل طابور هما تجلّي* ‬يسوع وتأكيد الرسالة الرسوﻟﻴﺔ .






تجلي* ‬يسوع

(متّى ٧١، ١-٩)

وبعد ستّة أيام، مضى يسوع ببطرس ويعقوب وأخيه يوحنّا، فانفرد بهم على جبل
عالٍ وتجلّى بمرأى منهم، فأشعّ وجهه كالشمس، وتلألأت ثيابه كالنور. وإذا
موسى وإيليا قد تراءيا له يكلّمانه. فخاطب بطرس يسوع قال: «يا رب، حسن أن
نكون ههنا. فإن شئت، نصبت ههنا ثلاث خيم: واحدة لك وواحدة لموسى وواحدة
لإيليا».

وبينما هو يتكلّم إذا غمام نيّر قد ظلّلهم، وإذا صوت من الغمام يقول: «هذا هو ابني الحبيب الذي عنه رضيت، فله اسمعوا».

فلمّا سمع التلاميذ ذلك، سقطوا على وجوههم، وقد استولى عليهم خوف شديد.
فدنا يسوع ولمسهم وقال لهم: «قوموا، لا تخافوا». فرفعوا أنظارهم، فلم يروا
إلا يسوع وحده. وبينما هم نازلون من الجبل، أوصاهم يسوع قال: لا تخبروا
أحدا بهذه الرؤيا إلى أن يقوم ابن الإنسان من بين الأموات».





تأكيد الرسالة الرسولية:

(متّى ٢٨، ١٦-٢٠)

وأمّا التلاميذ الاحد عشر، فذهبوا إلى الجليل، إلى الجبل الذي أمرهم يسوع
أن يذهبوا إليه. فلمّا رأوه سجدوا له، ولكنّ بعضهم ارتابوا. فدنا يسوع
وكلّمهم قال:

«إنّي أوليت كلّ سلطان في السماء والأرض. فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم .
وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلّموهم أن يحفظوا كلّ ما
أوصيتكم به، وهاءنذا معكم طوال الأيّام إلى نهاية العالم».

٦٧ ب.م . خلال الثورة اليهودية الأولى كان جبل طابور أحد معاقل المقاومة اليهودية في الجليل .

القرن الثاني والثالث يُعيّن أوريجين (٢٤٨) وأوسابيوس (٢٦٥-٣٤٠) موقع
التجلّي على جبل طابور وذلك استنادا إلى ما جاء في مزمور ٨٩، ١٣. وبناء
على شهاديتهما قال القديس كيرلس المقدسي في إحدى مواعظه (٢٤٨-٣٥٠): «كان
موسى وإيليا حاضرين بجانبه عندما تجلّى على جبل طابور».

أقيمت أولى المباني المقدسة في العصر البيزنطي في القرن الرابع وكانت
عبارة عن ثلاث كنائس واحدة للمخلّص وواحدة لإيليا والثالثة لموسى .

٥٧٠ﻳشهد الحاج مجهول الاسم من بياشنسا أنه زار في* ‬الموقع ثلاث كنائس

القرن الثاني* ‬عشر* - ‬بنى الصليبيون في* ‬الموقع كنيسة وديرا للآباء البندكتيين وقد اكتشفت آثارهما قرب الكنيسة اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ .

١٢٦٣* ‬معند سقوط المملكة اللاتينية،* ‬صمدت الجماعة المسيحية على الجبل
لفترة ما إلى أن جاء الظاهر بيبرس ودمّر كلّ* ‬ما وجده هناك تماما كما
فعل مع باقي* ‬المزارات في ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .

١٦٣١ م *. ‬بعد أربعة قرون من تلك الأحداث نال الفرنسيسكان المكان هبة من فخر الدين أمير الدروز فبنوا كنيسة ودارا ﻟﻟﺤﺠﺎﺝ .







زيارة المكان:

تقسم الطريق قمة الجبل إلى قسمين فنجد إلى اليسار ممتلكات الروم الأرثوذكس وإلى اليمين أملاك حراسة الأراضي المقدسة.

١. باب الهواء هو المدخل الوحيد لسطح الجبل. فبعد سقوط المملكة اللاتينية
اضطر المسيحيون إلى إخلاء المكان. وقام المسلمون ببناء أسوار لتحصين
الموقع وكان هذا الباب هو المدخل الوحيد للقلعة.

٢. إلى يمين الطريق المغروسة بأشجار الصنوبر والتي تؤدي إلى الساحة نجد
بناء صغيرا هو كنيسة «Descendentibus» وتعني بالعربية «وبينما هم نازلون»
المقامة لذكرى قول يسوع لتلاميذه وهم نازلون من الجبل: «لا تخبروا أحدا
بهذه الرؤيا إلى أن يقوم ابن الإنسان من بين الأموات» (متّى* ٩٫١٧).

٣. إلى اليسار يمكن زيارة كنيسة إيليا في ملكية الروم الأرثوذكس. وقد
بنيت في موقع الكنيسة التي دمرتها جيوش صلاح الدين بعد معركة حطين .

٤. في نهاية الطريق نصل إلى الساحة الرئيسية حيث يقوم إلى اليمين بيت
للحجاج. وإلى اليمين أيضا سطح صغير يقدم لنا منظرا من أروع مناظر السهل
المحيط بالجبل .

٥. تحيط بالطريق التي تبدأ بالبوابة الحديدية والمؤدية إلى الكنيسة أطلال الدير البندكتيني من الحقبة الصليبية.

٦. كنيسة التجلّي وقد بنيت عام ١٩٢٤. ويقوم برجاها فوق كنيستي موسى
وإيليا. ونذكر تجلّي يسوع في المغارة التي تحت الهيكل. وتمثّل الفسيفساء
رموز تجليات يسوع المختلفة وهي ولادته والقربان الأقدس وعذابه وموته
وقيامته. وفوق المغارة يقوم الهيكل الرئيسي وفيه فسيفساء تمثل مشهد
التجلّي .









[/size]

_________________


اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ،
يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ. ( بط 1 . 5 : 8 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-marina.mam9.com
magdy-f
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 2633
العمر : 56
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : سعيد
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى القدس والأراضى المقدسة فى فلسطين   الإثنين 20 أغسطس - 0:02

[size=21]*كفرناحوم*
مقدمة :

لم يتبق من مدينة كفرناحوم المزدهرة سوى ركام من الأطلال التي غطاها
التراب على مر العصور. وقد اشترى الفرنسيسكان المنطقة بما فيها من أطلال
عام ١٨٩٤. وكانت المدينة تمتد على طول الجانب الشرقي من الممتلكات
الفرنسيسكانية.





نظرة على التاريخ :

قامت كفرناحوم التي يذكرها العهد القديم في الحقبة الهلينية وتشهد الآثار
على قيامها في القرن الثاني ق.م. حيث تُظهر الشهادات الإنجيلية المدينة
على أنها مركز هام وبه فرقة عسكرية (متى ٨، ٥) وموقع ضريبة (متى ٩، ٩
وتابع).
تقع المدينة على الطريق الرئيسي بين الجليل ودمشق. وقد اكتشف حجر لترقيم
المسافات وعليه كتابة لاتينية من زمن أدريانوس. كان سكانها يشتغلون
بالزراعة وصيد السمك.


الفترة الإنجيلية :

متى ٤، ١٣ - يسوع يترك الناصرة ويأتي ليعيش في كفرناحوم قرب البحر في أرض زبولون ونفتالي.
متى ٩، ١ - كانت المدينة مركزا لنشاطه وأصبحت «مدينته».
العديد من المشاهد الإنجيلية حدثت في كفرناحوم.
مرقص ١، ١٦ دعوة الرسل الأوائل؛ ٢، ١ المشلول الذي أنزل من السقف؛ ٢، ١٣
دعوة متى؛ ٥، ٢١ إحياء ابنة يائير؛ لوقا ٧، ١ - شفاء عبد قائد المائة.

٦٦ ب.م. - خلال الثورة اليهودية الأولى كان الموقع أكبر قليلا من قرية.
ويذكر يوسف فلاڤيوس أنه لجأ إلى هذه القرية عقب إصابته بجروح في بداية
الحرب.

١٣٥ ب.م. - لجأ اليهود الذين طُردوا بعد الثورة الثانية إلى الجليل.
وكانت هذه أكثر فترات كفرناحوم ازدهارا. وتحسنت العلاقات فيما بعد بين
اليهود والرومان.

القرن الثاني - تشهد مقاطع من الميشنا على وجود جماعة من اليهود
المتنصرين ويبدو أنّهم كانوا يشكلون أغلبية السكان. وقد حولوا بيت القديس
بطرس إلى مكان ديني منذ القرن الأول ومن ثم كبروه وحسنوا ملامحه.
القرن الرابع - تذكر الحاجّة إيجيريا أنها زارت كفرناحوم حوالي عام ٣٨٠ وشهدت أن «بيت أمير الرسل كان قد تحول إلى كنيسة».
القرن الخامس - أقام البيزنطيون كنيسة مثمّنة الأضلاع فوق الكنيسة الأولى.
القرن السادس حاج مجهول الاسم من پياشنسا (٥٧٠) يروي: «أتينا كفرناحوم إلى بيت القديس بطرس الذي هو اليوم بازيليك».
٦٣٨ في زمن الحكم العربي انحطت المدينة بسرعة وهُجرت كلية.
١٨٩٤ اشترى الفرنسيسكان الموقع وبعد حوالي عشرة أعوام باشروا أعمال الحفريات.
كشفت هذه الحفريات عن آثار كنيس يهودي وبعض البيوت وبقايا الكنيسة
البيزنطية. تدل البيوت التي يعود تاريخها إلى أيام السيد المسيح على أن
الحمولة كلها كانت تعيش في البيت الواحد أو في الحارة الواحدة.


زيارة الموقع :

١. الكنيس اليهودي
مؤلف من مبنيين (كنيس ومدرسة للكتبة). ويعطي إنطباعا بالعظمة والضخامة
التي تفوق احتياجات قرية من الفلاحين والصيادين. أثبتت الدراسات أن
الأطلال تعود إلى القرن الرابع أو الخامس للميلاد. وقد تم العثور تحت
أنقاض هذا الكنيس على آثار المجمع الذي بناه قائد المائة الروماني (لوقا
٧، ٥) والذي كان يسوع يرتاده ويناقش فيه الكتبة والفريسيين.





الحديث عن خبز الحياة :

يوحنا ٦، ٢٢-٣٣، ٤٨-٥٩
وفي الغد، رأى الجمع الذي كان على الشاطئ الآخر أن لم يكن لهم هناك إلا
سفينة واحدة، وأنّ يسوع لم يركبها مع تلاميذه، بل ذهب التلاميذ وحدهم، على
أنّ بعض السفن وصلت من طبريّة إلى مكان قريب من الموضع الذي أكلوا فيه
الخبز، بعد أن شكر الرب. فلما رأى الجمع أنّ يسوع ليس هناك، ولا تلاميذه،
ركبوا السفن وساروا إلى كفرناحوم يطلبون يسوع. فلمّا وجدوه على الشاطئ
الآخر قالوا له:
«رابّي، متى وصلت إلى هنا؟» فأجابهم يسوع: «الحقّ الحقّ أقول لكم: أنتم
تطلبونني، لا لأنّكم رأيتم الآيات، بل لأنكم أكلتم الخبز وشبعتم. لا
تعملوا للطعام الذي يفنى بل اعملوا للطعام الذي يبقى فيصير حياة أبدية ذاك
الذي يعطيكموه ابن الانسان فهو الذي ثبّته الآب، اللّه نفسه، بختمه.

قالوا له: «ماذا نعمل لنقوم بأعمال اللّه؟». فأجابهم يسوع: «عمل اللّه
أن تؤمنوا بمن أرسل». قالوا له: «فأيّ آية تأتينا بها أنت فنراها ونؤمن
بك؟ ماذا تعمل؟ آباؤنا أكلوا المنّ في البريّة، كما ورد في الكتاب:
"أعطاهم خبزا من السماء ليأكلوا"». فقال لهم يسوع: «الحقّ الحقّ أقول
لكم: لم يعطكم موسى خبز السماء بل أبي يعطيكم خبز السماء الحق لأنّ خبز
اللّه هو الذي ينزل من السماء ويعطي الحياة للعالم».

ينتقل يسوع من رمز المنّ إلى حقيقة «خبز اللّه» الذي يتميّز بأنه ينزل من
السماء ويعطي الحياة الأبديّة وله قيمة أدبية. والدعوة هنا هي إلى
الإيمان بشخصه. ويستمر الحديث بتقديم «الخبز الذي يقدمه هو نفسه».
والدلالة هنا واضحة جدا.

أنا خبز الحياة. آباؤكم أكلوا المنّ في البريّة ثمّ ماتوا. إنّ الخبز
النّازل من السماء هو الّذي يأكل منه الإنسان ولا يموت. أنا الخبز الحي
الذي نزل من السماء من يأكل من هذا الخبز يحيَ للأبد. والخبز الذي سأعطيه
أنا هو جسدي أبذله ليحيا العالم». فخاصم اليهود بعضهم بعضا و قالوا:
«كيف يستطيع هذا أن يعطينا جسده لنأكله؟» فقال لهم يسوع: «الحقّ الحقّ
أقول لكم: إذا لم تأكلوا جسد ابن الإنسان وتشربوا دمه فلن تكون فيكم
الحياة. من أكل جسدي وشرب دمي فله الحياة الأبدية وأنا أقيمه في اليوم
الأخير. لأنّ جسدي طعام حقّ ودمي شراب حق. من أكل جسدي وشرب دمي ثبت فيّ
وثبتّ فيه. وكما أنّ الآب الحيّ أرسلني وأني أحيا بالآب فكذلك الذي
يأكلني سيحيا بي. هوذا الخبز الذي نزل من السماء غير الّذي أكله آباؤكم
ثمّ ماتوا. من يأكل هذا الخبز يحيَ للأبد».

٢. أساسات المباني المختلفة الواقعة أمام الكنيس هي عبارة عن مجموعة
صغيرة من القرية القديمة وتسمح لنا بمعرفة كيف كان تنظيم النواة العائلية
التي تعيش فيها.
لا يمثل نص إنجيل مرقص ١، ٢١-٣٩ نصا تاريخيا ولكنه يقدم لنا فكرة عن كيف كان يسوع يقضي أيامه في هذا المكان.


يوم في كفرناحوم :

مرقص ١، ٢١-٣٩
ودخلوا كفرناحوم. وما إن أتى السبت حتّى دخل المجمع وأخذ يعلّم. فأعجبوا بتعليمه، لأنّه كان يعلّمهم كمن له سلطان، لا مثل الكتبة.
وكان في مجمعهم رجل فيه روح نجس، فصاح: «ما لنا ولك يا يسوع الناصري؟
أجئت لتهلكنا؟ أنا أعرف من أنت: أنت قدوس اللّه». فانتهره يسوع وقال: «اخرس
واخرج منه!». فخبطه الروح النجس، وصرخ صرخة شديدة، وخرج منه. فدهشوا
جميعا حتّى أخذوا يتساءلون:« «ما هذا؟ إنّه لتعليم جديد يلقى بسلطان! حتّى
الأرواح النجسة يأمرها فتطيعه!» وذاع ذكره لوقته في كلّ مكان من ناحية
الجليل بأسرها.
ولمّا خرجوا من المجمع، جاؤوا إلى بيت سمعان وأندراوس ومعهم يعقوب
ويوحنّا. وكانت حماة سمعان في الفراش محمومة، فأخبروه بأمرها. فدنا منها
فأخذ بيدها وأنهضها، ففارقتها الحمّى، وأخذت تخدمهم.
وعند المساء بعد غروب الشمس، أخذ الناس يحملون إليه جميع المرضى
والممسوسين. واحتشدت المدينة بأجمعها على الباب. فشفى كثيرين من المرضى
المصابين بمختلف العلل، وطرد كثيرا من الشياطين، ولم يدع الشياطين تتكلم
لأنها عرفته.
وقام قبل الفجر مبكّرا، فخرج وذهب إلى مكان قفر، وأخذ يصلّي هناك. فانطلق
سمعان وأصحابه يبحثون عنه، فوجدوه. وقالوا له: «جميع الناس يطلبونك».
فقال لهم: «لنذهب إلى مكان آخر، إلى القرى المجاورة، لأبشّر فيها أيضا،
فإنّي لهذا خرجت». وسار في الجليل كله، يبشر في مجامعهم ويطرد الشياطين.

٣. بقايا الكنيسة البيزنطية وبيت بطرس تعود الكنيسة البيزنطية إلى القرن
الخامس وهي مبنية على شكل مثمّن الأضلاع. وقد أشار التقليد إلى أنّ
كنيسة قد بنيت فوق موضع بيت سمعان بطرس. وقد حافظ المهندس البيزنطي على
آثار البيت ليحفظها من الخراب. في ٢٩ حزيران ١٩٩٠ انتهت أعمال بناء
الكنيسة الفرنسيسكانية الحالية وهي مبنية على شكل قارب صيد وتحتفظ تحتها
بأطلال الأبنية السابقة.


[/size]

_________________


اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ،
يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ. ( بط 1 . 5 : 8 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-marina.mam9.com
magdy-f
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 2633
العمر : 56
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : سعيد
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى القدس والأراضى المقدسة فى فلسطين   الإثنين 20 أغسطس - 0:07






[size=21]*التابغة*

مقدمة :

(هو تحريف للاسم اليوناني «Heptapegon» والذي يعني «الينابيع السبعة» للدلالة على كثرة ينابيعها)

تقع التابغة على يمين الطريق التي تحملنا من طبريا إلى كفرناحوم. وشهد
هذا المكان ثلاثة أحداث إنجيليّة تحيي ذكراها ثلاثة مزارات. وهذه الأحداث
الإنجيلية هي: معجزة تكثير الخبز، والصيد العجيب وما يتضمنه من إشارة إلى
أولوية بطرس، وأخيرا حديث الجبل.

قدّمت لنا الحاجّة إيجيريا التي زارت البلاد حوالي عام ٣٨٠ ب.م. وصفا
أصبح فيما بعد مرتَكزا للأبحاث الأثرية التي جرت في المنطقة. فكتبت
إيجيريا في مذكراتها تقول: «نرى على مسافة قصيرة من كفرناحوم سلما من
حجارة جلس عليه الربّ. وهنالك أيضا بستان تغطيه الأعشاب ويملؤه التبن
وأشجار النخيل. وإلى جانبه نجد الينابيع السبعة التي تفيض منها المياه
بغزارة. في هذا الحقل أطعم الرب الشعب الجائع بالأرغفة الخمس والسمكتين.
وقد تحوّلت الصخرة التي وضع الربّ عليها الخبز إلى هيكل يقطع الحجاج منه
قطعا يحتفظون بها.

تمرّ قرب أسوار الكنيسة طريق عمومية كان متّى يقيم فيها طاولة الضرائب.
وبالقرب من الموقع على الجبل تقوم مغارة صعد الربّ إليها وألقى التطويبات.





١. مزار تكثير الخبز :

هو أوّل مزار في التابغة يصادفه القادم من طبريا. حافظ المهندسون خلال
إقامتهم البناء الأبيض المميز الحديث (١٩٨٤) على العناصر الأساسية للكنيسة
القديمة والفسيفساء الأصلية.


تكثير الخبز :
يوحنا ٦، ١-١٥

وعبر يسوع بعد ذلك بحر الجليل (أي بحيرة طبريا). فتبعه جمع كثير، لِما رأوا من الآيات التي أجراها على المرضى.
فصعد يسوع الجبل وجلس مع تلاميذه. وكان قد اقترب الفصح، عيد اليهود. فرفع
يسوع عينيه، فرأى جمعا كثيرا مقبلا إليه. فقال لفيليبّس: «من أين نشتري
خبزا ليأكل هؤلاء؟» وإنّما قال هذا ليمتحنه، لأنّه كان يعلم ما سيصنع.
أجابه فيليبّس: «لو اشترينا خبزا بمائتي دينار، لما كفى أن يحصل الواحد
منهم على كسرة صغيرة». وقال له أحد تلاميذه، أندراوس أخو سمعان بطرس:
«ههنا صبي معه خمسة أرغفة من شعير وسمكتان، ولكن ما هذا لمثل هذا العدد
الكبير؟» فقال يسوع: «أقعدوا الناس». وكان هناك عشب كثير. فقعد الرجال
وكان عددهم نحو خمسة آلاف.
فأخذ يسوع الأرغفة وشكر، ثمّ وزّع منها إلى الآكلين، وفعل مثل ذلك
بالسمكتين، على قدر ما أرادوا. فلمّا شبعوا قال لتلاميذه: «إجمعوا ما فضل
من الكسر لئلا يضيع شيء منها». فجمعوها وملأوا اثنتي عشرة قفّة من الكسر
التي فضلت عن الآكلين من خمسة أرغفة الشعير. فلمّا رأى الناس الآية التي
أتى بها يسوع، قالوا: «حقا، هذا هو النبيّ الآتي إلى العالم». وعلم يسوع
أنّهم يهمّون باختطافه ليقيموه ملكا، فانصرف وعاد وحده إلى الجبل.

أظهرت الأبحاث الأثرية الكنيسة البيزنطية بأروقتها الثلاثة. وخلال أعمال
ترميم الفسيفساء، ظهر بناء أقدم من السابق يعود للقرن الرابع. كانت هذه
قد دمرها الغزو الفارسي ومن ثمّ قامت بعدها الأخرى.

حافظ الآباء البندكتيون على الآثار البيزنطية وعلى الأخص الفسيفساء والحجر الذي تحت الهيكل وهو الذي ذكرته إيجيريا.


٢. مزار «أولوية بطرس» :

نجده على مسافة مائتي متر شمال شرق مزار «تكثير الخبز» على شاطئ البحيرة وقد اقتنى الآباء الفرنسيسكان هذا الموقع عام ١٨٨٩.

وحدّد التقليد المسيحي موقعه فوق الدرجات المحفورة في الصخر والتي تؤدي
إلى البحيرة (وهي السلم الذي ذكرته إيجيريا) وعلى الحجر الذي في الكنيسة
الحالية موقع أحد أجمل مشاهد الإنجيل الرابع ألا وهو ظهور يسوع القائم
للرسل على شاطئ البحر وقصة الصيد العجيب.





كشفت الأبحاث الأثرية عن كنيسة بيزنطية من القرن الرابع أو الخامس ولكنها هدمت على يد الغزو الفارسي والعربي.
وتؤكد لنا شهادات الحجّاج في القرون التالية حقيقة وجود مبنى مقدس يقال
له «كنيسة العروش الإثني عشر» أو «الإثنا عشر رسولا». وذلك لأنّه تمّ وضع
اثني عشر حجرا على شكل قلب لبلوغ الماء ويدعوها الناس اليوم حجر النصارى.
وبنى الصليبيون حصنا متاخما للكنيسة ولكن بعد هزيمتهم تمّ تدمير كلّ
شيء.

بنى الفرنسيسكان الكنيسة الحالية عام ١٩٣٣. وتدعى الصخرة المحفوظة في
الكنيسة «مائدة المسيح» لذكرى المكان الذي أعدّ الرسل فيه الطعام إثر ظهور
المسيح القائم والصيد العجيب.


٣. جبل التطويبات :

تحدّد التقوى المسيحية موقع حديث الجبل والتطويبات فوق الجبل حيث بنيت الكنيسة الحالية عام ١٩٣٧ (أنظر جبل التطويبات).

أما في هذا المقام فسنتحدث عن الأطلال الواقعة على الجانب المقابل لمدخل كنيسة أولويّة بطرس.

موقع حديث الجبل بحسب إنجيل متّى عام جدّا، فهو يتحدّث عن جبل قريب من
كفرناحوم قرب البحيرة. ويحدّد التقليد القديم موقعه أسفل جبل التطويبات
الحالي بمسافة قليلة وذلك للتوفيق مع ما جاء ذكره في إنجيل لوقا حيث يقول:
«وفي تلك الأيّام ذهب إلى الجليل ليصلّي، فأحيا اللّيل كلّه في الصلاة
للّه... ثمّ نزلَ معهم فوقف في مكان منبسط» (لو ٦، ١٢. ١٧).

عثر الفرنسيسكان عام ١٩٣٥ على أساسات بناء مقدس يقع على مسافة مائتي متر
شمال غرب كنيسة «أولوية بطرس». وكان قد بني في القرن الرابع وهدمه الفرس
. ومن ثمّ أعيد بناؤه مرّة أخرى وبقي حتّى القرن العاشر. وقد بنيت
الكنيسة فوق مغارة تقول إيجيريا أنّ يسوع نطق بالتطويبات من هناك.

وقد قضت أعمال توسيع الشارع على جزء من هذا البناء عام ١٩٧٦ وقد جرت دون تنبيه أصحاب المكان وإنذارهم.




[/size]


_________________


اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ،
يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ. ( بط 1 . 5 : 8 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-marina.mam9.com
magdy-f
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 2633
العمر : 56
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : سعيد
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى القدس والأراضى المقدسة فى فلسطين   الإثنين 20 أغسطس - 0:11

[size=21]*جبل - التطويبات*





مقدمة :

يرتفع الجبل فوق
بحيرة طبريا. ويقع مزار التطويبات في وسط متنزّه رائع وإلى جانبه بيت
ضيافة تديره راهبات إيطاليات. بنى الكنيسة التي تحيي ذكرى التطويبات
وحديث الجبل مهندس إيطالي اسمه بارلوتسي عام ١٩٣٧ وهي على شكل ثماني
الأضلاع، نجد على كل جانب إحدى التطويبات الثمانية بينما تزّين الأرضية
رموز الفضائل السبعة وهي الإيمان والرجاء والمحبة التي تشكل الفضائل
اللاهوتية والفطنة والعدل والقوة والقناعة التي تشكل الفضائل الأدبية.

يقدم لنا الموقع منظرا جذابا للبحيرة وسهل جناصرت*. ‬صفاء السماء شبه
الدائم وهدوء البلدة في* ‬الأماكن الرئيسية حيث ألقى* ‬يسوع مواعظه وقام
بأعاجيبه والصمت الذي* ‬يحيط بكل شيء جميعها أسباب تدعونا إلى التأمل
والتفكير.






التطويبات :

متى ٥، ١-١٦
يرتفع الجبل فوق بحيرة طبريا. ويقع مزار التطويبات في وسط متنزّه رائع
وإلىفلما رأى الجموع صعد الجبل وجلس، فدنا إليه تلاميذه فشرع يعلّمهم قال:
«طوبى لفقراء الروح فإنّ لهم ملكوت السماوات.
طوبى للودعاء فإنّهم يرثون الأرض.
طوبى للمحزونين فإنّهم يعزَّون.
طوبى للجياع والعطاش إلى البِرّ فإنّهم يُشبعون.
طوبى للرحماء فإنّهم يُرحمون.
طوبى لأطهار القلوب فإنهم يشاهدون الله.
طوبي للساعين إلى السلام فإنّهم أبناء الله يُدْعون.
طوبى للمضطهدين على البر فإنّ لهم ملكوت السموات.
طوبى لكم إذا شتموكم واضطهدوكم وافتروا عليكم كلّ كذب من أجلي، إفرحوا
وابتهجوا إنّ أجركم في السموات عظيم، فهكذا اضطهدوا الأنبياء من قبلكم.
أنتم ملح الأرض، فإذا فسد الملح، فأيّ شيء يملحه؟ إنّه لا يصلح بعد ذلك إلا لأن يطرح في خارج الدار فيدوسه الناس.
أنتم نور العالم. لا تخفى مدينة على جبل، ولا يوقد سراج ويوضع تحت
المكيال، بل على المنارة، فيضيءُ لجميع الذين هم في البيت. هكذا فليضئ
نوركم للناس ليروا أعمالكم الصالحة ويمجدوا أباكم الذي في السموات».





[/size]

_________________


اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ،
يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ. ( بط 1 . 5 : 8 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-marina.mam9.com
magdy-f
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 2633
العمر : 56
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : سعيد
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى القدس والأراضى المقدسة فى فلسطين   الإثنين 20 أغسطس - 0:20

[size=21]*بانياس*

مقدمة :


الاسم* ‬يوناني* ‬الأصل ويعني* ‬مكان عبادة الإله پان واسمها في* ‬العهد
الجديد قيصرية فيليبس*. ‬تقع عند سفح جبل حرمون وترويه عدة* ‬ينابيع تشكل
أحد* ‬ينابيع الأردن وهي* ‬موقع* ‬غني بالخضار المتنوعة.









نظرة على التاريخ :

القرن الثالث في الحقبة الهلينية كانت المغارة التي تنبع منها عين الماء
الرئيسة المكونة لنهر الأردن تعتبر موقعا مقدسا للإله پان. ثمّ منح
الإمبراطور أغسطس هذا الموقع لهيرودس الذي شرع في بناء هيكل حول تلك
المغارة على شرف الامبراطور.
عند اقتسام المملكة بعد موت هيرودس وقعت منطقة بانياس من نصيب فيليبوس
الذي بنى فيها عاصمته قيصرية. ولكي يميزها عن المدن الكثيرة في الشرق
المسماة قيصرية وخاصة قيصرية البحر (Caesarea Marittima) سماها قيصرية
فيليبس وبهذا الاسم نجدها في العهد الجديد.


الحقبة الإنجيلية :

يذكر الانجيل رحلة يسوع مع تلاميذه نحو قيصرية فيليبس والتي سأل خلالها
تلاميذه عمن يقول الناس أنه هو مشجعا إياهم على التعبير عن حقيقة إيمانية.
وتكلم بطرس باسم الجميع . وبحسب إنجيل متى - وعده يسوع أن يجعله الصخر
الذي عليه سيبني كنيسته. هذا النص بالإضافة إلى نص يوحنا ٢١، ١٥-١٧ هما
اللذان يؤسسان لاهوت أولوية بطرس.


إعتراف بطرس بالإيمان :

متى ١٦، ١٣-٢٠
لما وصل يسوع إلى نواحي قيصرية فيليبس سأل تلاميذه: «من ابن الإنسان في
قول الناس؟» فقالوا: «بعضهم يقول هو يوحنا المعمدان، وبعضهم الآخر يقول هو
إيليا، وغيرهم يقول هو إرميا أو أحد الأنبياء». فقال لهم يسوع: «ومن أنا
في قولكم أنتم؟» فأجاب سمعان بطرس: «أنت المسيح ابن الله الحي».

فأجابه يسوع: «طوبى لك يا سمعان بن يونا فليس اللحم والدم كشفا لك هذا،
بل أبي الذي في السموات. وأنا أقول لك: أنت صخر وعلى الصخر هذا سأبني
كنيستي، فلن يقوى عليها سلطان الموت. وسأعطيك مفاتيح ملكوت السماوات. فما
ربطته على الأرض ربط في السموات. وما حللته في الأرض حلّ في السموات».
ثمّ أوصى تلاميذه بألا يخبروا أحدا بأنّه المسيح.

يروي التقليد الذي جمعه أوسابيوس الذي من قيصرية البحر عن بانياس أنها
كانت موطن المرأة المنزوفة (مرقص ٥، ٥٢-٤٣) وقد صنع تمثالاً من البرونز
يمثل يسوع والمرأة المعافاة عند قدميه. ولكنّ الامبراطور جوليانو الجاحد
هدمه. كثيرا ما لجأ إليها تيطس خلال الحرب العبرية عام ٦٦ ب.م. ليستريح من
أعباء الحرب. ولما توطدت المسيحية في المدينة أصبحت بانياس كرسيا أسقفيا
ويظهر اسم أسقفها في لائحة الأساقفة الذين شاركوا في مجمع نيقية عام
٥٢٣.

احتل الصليبيون الموقع واستخدموه كنقطة محصنة للدفاع عن المملكة اللاتينية ضد الهجمات القادمة من الشمال.

يجذب الموقع السياح بينابيعه التي تمد نهر الأردن بالمياه ومغارة الإله پان والهياكل الوثنية.





[size=29]تم
أتمنى الموضوع يكون عجبكم



[/size]
[/size]









_________________


اُصْحُوا وَاسْهَرُوا لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ،
يَجُولُ مُلْتَمِساً مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ. ( بط 1 . 5 : 8 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-marina.mam9.com
 
رحلة إلى القدس والأراضى المقدسة فى فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
† منتدى القديسة مارينا أميرة الشهيدات † :: +†+ كنسيات +†+ :: † الأديرة والكنائس ( الكنائسيات )†-
انتقل الى: